بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث :
قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تغضب )
بسم الله الرحمن الرحيم
مواصلة
في بيان ما حوته السنة النبوية المطهرة من المعاني العظيمة والفوائد
الغزيرة التي ينبغي على العلماء وطلبة العلم التصدي لها لاستخراج كنوزها
وبث فوائدها وبيان أسرارها البديعة الصادرة من المشكاة النبوية علىصاحبها
أفضل الصلاة وأتم التسليم .
فقد ألقى فضيلة الشيخ العلامةالمحدث
سليمان بن ناصر العلوان كلمة بتاريخ 1/2/1422هـ عن حديث من أحاديث الرسول
الكريم التي جمعت بين البلاغة والإيجاز وعظيم النفع وكبير الفائدة واستنبط
منه أكثرمن خمسين فائدة فقال حفظه الله تعالى :-
أخرج البخاري
والترمذي منطريق أبي حصين عثمان بن عاصم عن أبي صالح ذكوان السمان عن أبي
هريرة رضي الله عنهأن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني قال : (
لا تغضب فردد مراراً قال : لا تغضب ) وروى هذا الحديث الأعمش عن أبي صالح
عن أبي سعيد وفيه نظر والمحفوظ مارواه أبو حصين ولذلك روى البخاري الحديث
من إسناده وأعرض عن إسناد الأعمش لكثرةاختلافه على أبي صالح في هذا الخبر
كما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة وغيره .
الفوائد
1-
المقصود من ترك الغضب هو اجتناب أسبابه والأمورالمفضية إليه .
2-
فيه الأمر بالأخذ بالأسباب .
3- فيه الرد علىالجبرية والقدرية .
4-
فيه قاعدة سد الذرائع وأن الوقاية خير من العلاج .
5- فيه أهمية
جمع المفتي بين العلم والعقل فيعطي كل مسألة حقها وكل سائلما ينفعه .
6-
التأدب في السؤال وطلب العلم .
7- فيه عدم جواز كتمالعلم عمن طلبه
إلا لمصلحة راجحة .
8- فيه أن الغضب يمنع العدل في القولوالعمل .
9-
فيه أن الذي لا يغضب منضبط الأفعال والأقوال حال رضاه وغضبه .
10-
فيه الحث على حسن الخلق .
- فيه الحث على الرضا بالقضاءوالقدر .
12-
فيه أن عدم الغضب دليل على وفور العقل وكماله .
13- فيهمعنى قوله
تعالى ( وإثمهما أكبر من نفعهما )وتقرير مبدأ المقارنة بين المصالحوالمفاسد
.
14- فيه أن هذا من محاسن الشريعة وكمالها .
15-
حرصالصحابة على التفقه في الدين .
16- فيه معنى قوله صلى الله عليه
وسلم اكلفوامن العمل ما تطيقون .
17- أن الشر كله في الغضب .
18-
أن الغضب منهالمحمود ومنه المذموم .
19- عظم فقه الصحابة حيث لم
يفهموا العموم من هذاالخبر بل غضبوا الغضب المحمود وتركوا المذموم على ما
علمهم الرسول صلى الله عليهوسلم .
20- أن الغضب من الأسباب المفضية
إلى الكفر .
21- وجوب بذلالنصح للمسلمين .
22- أهمية النصيحة
وأثرها في المجتمعات .
23- فيهأن المرء قليل بنفسه كثير بأصحابه فإن
المؤمن مرآة أخيه المؤمن فالمرء لا يرى عيوبنفسه غالباً .
24-
أن العبرة بفائدة الكلام ونفعه لا بكثرته وسجعه .
25- جواز
مراجعة العالم في المسألة مع الأدب وحسن الخلق .
26- أنترك الغضب
والتحكم فيه خلق مكتسب .
27- مدافعة السنة الكونية القدرية
بالسنةالقدرية الشرعية .
28- أن الغضب من الشيطان .
29- أن
القوي هو الذييملك نفسه عند الغضب .
30- فضيلة الصبر والحلم .
31-
مشروعيةالنصيحة بلفظ موجز جامع مانع .
32- فيه معنى ( أوتيت جوامع
الكلم(
33- إنزال الناس منازلهم في النصيحة .
34- فيه أن
النهي عن الشيءأمر بضده أي عليك بالحلم والصبر .
35- الإخلاص في
إسداء النصيحة .
36- طلب النصيحة إنما يكون من ذوي العقل والرأي
والدين .
37- أنلازم القول في الكتاب والسنة متوجه بخلاف كلام الناس
فإنهم لا يؤخذون بلازم قولهم .
38- فيه أن طلب الوصية والنصيحة
رفعة للعبد لا منقصة ولا مذمة فيها .
39- أن قبول النصيحة من كمال
الإيمان .
40- فيه قياس الناسبأخلاقهم لا بهيئاتهم .
41- فيه
جواز تكرار النصح والوعظ ما لم يبلغ حدالسآمة .
42- فيه معني قوله (
أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل(
43- أن النهي عن الشيء نهي عن
أسبابه ومقدماته من باب أولى .
44- أن من ترك لله شيئاً عوضه الله
خيراً منه فمن ترك الغضب عوض بالحلم .
45- بيان فضل كظم الغيظ .
46-
الحث على العفو والنصح .
47- اتساع صدرالعالم للمسائل والمراجعات .
48-
تواضع النبي وسعة حلمه وحسن خلقه .
49- أن الترك يعتبر عملاً .
50-
أن العمل من مسمى الإيمان .
51- أن العبد يؤجر على أفعال التروك .
52-
أن النبي صلى الله عليهوسلم لا يزيد في حديثه على ثلاث .
53- فيه
ثبات العالم على أقواله ومبادئهطالما أنه على الحق مهما ألح عليه الناس أو
ضغط عليه الواقع . والله أعلم
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه
الفوائد المستنبطة من حديث أبي هريرة في صحيح البخاري من كلامي وإملائي فلا
مانع مننشره للاستفادة منه .
والله اسأل ان ينفعنا وان
يجعلنا ممن لا يغضبون
والسلام عليكم ورحمة الله بركاته